الاثار الجانبية لمخدر الحشيش

الاثار الجانبية لمخدر الحشيش

يؤثر الحشيش في الجهاز العصبي المركزي، إلا أن هذا التأثير يختلف من مدمن إلى آخر بحسب قوته البدنية والعقلية تبعاً لطبيعة المتعاطي وميوله، إذ قد يستغرق مدمن الحشيش في خياله وأوهامه كما قد ينتاب المتعاطي ذا الميول الإجرامية ثورات جنونية ربما تدفع به إلى ارتكاب أعمال لها سمة العنف. وعموماً يمكننا إيجاز الآثار الفسيولوجية والنفسية للحشيش على النحو التالي:

أ- الآثار الفسيولوجية للحشيش

تحدث هذه الآثار بعد ساعة تقريباً من تعاطي المخدر:– ارتعاشات عضلية– زيادة في ضربات القلب– سرعة في النبض– دوار– شعور بسخونة الرأس– برودة في اليدين والقدمين– شعور بضغط وانقباض في الصدر– اتساع العينين– تقلص عضلي– احمرار واحتقان في العينين– عدم التوازن الحركي– اصفرار في الوجه– جفاف في الفم والحلق– قيء في بعض الحالات.

أما الآثار الصحية على المدى الطويل فتتمثل في الضعف العام والهزال، وضعف مقاومة الجسم للأمراض، والصداع المستمر، وأمراض مزمنة في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، وتصل تلك الأعراض إلى حد الإصابة بالسل.

 وبالنسبة للجهاز الهضمي تظهر أعراض الإمساك تارة والإسهال تارة أخرى وذلك بسبب تأثر الأغشية المخاطية للمعدة.

ب- الآثار النفسية للحشيش

أما عن الآثار النفسية التي يتعرض لها مدمن الحشيش فهي:– تظهر على المتعاطي أعراض الاضطراب في الإدراك الحسي ويتمثل في تحريف الإدراك البصري.

– اضطراب الشعور بالزمن والمسافات.

– تضخيم الذات.

– ضعف التذكر.

فإذا كانت هذه الأعراض هى التى تظهر على أخيك فلابد من التحايل عليه واجراء تحليل دم له وضرورة خضوعه للعلاج . 

3 تعليقات »

  1. 1
    زياد Says:

    ما هو العلاج الخاص لهاذ المرض

  2. 3
    زياد Says:

    أن عندي نفس المرش ما علاجه


RSS Feed for this entry

أضف تعليق